U3F1ZWV6ZTE3MzY1ODU4Mjk1NDcwX0ZyZWUxMDk1NTg4NTA1MzM2MA==

حذف الفيروسات دون برامج

 






يتعرض الحاسوب  لعدد من المشكلات، ولكن هذه المشكلات قد لا تكون تِقنية فقط، إذ أصبحت تتعلق بوجود برامج قادرة على تخريب الجهاز أو التحكم فيه أو إتلاف المعلومات الموجودة فيه، وتُسمى هذه البرامج بالفيروسات، وتُعرف الفيروسات بأنّها برامج ضارّة وخبيثة تُصيب جهاز الحاسوب وتُسبب له العديد من المشكلات الضارّة، ويتكرر هذا الفيروس ذاتيًّا بنقل نفسه من برنامج إلى آخر أو من ملف أو مستند إلى آخر، والهدف منه إلحاق الضرر بالجهاز أو سرقة معلوماته، وقد زاد انتقالها إلى أجهزة الحاسوب بسبب ارتباط معظم الأجهزة في العالم بالشبكة العنكبوتية الإنترنت، ويمكن أن تنتقل أيضًّا من خلال أقراص التخزين المتنوعة كالفلاشة وبطاقة الذاكرة أو الملفات المُرسلة عبر البريد الإلكتروني، وغيرها العديد من الطرق المُختلفة



  • حذف الفيروس عبر أمر Prompt
يُمكن حذف الفيروس والتخلّص منه دون برامج ومن خلال أمر Prompt، باتباع الخطوات الآتية


النقر على أيقونة ابدأ (start) في زاوية يسار أسفل شاشة الجهاز، ثم كتابة (cmd.) في خانة بحث البرامج والملفات (search 

programs and files) ، ثم النقر على أيقونة (cmd) بواسطة زر الفأرة الأيمن لفتح نافذة أمر Prompt. اختيار اسم مُحرّك 

القرص المُتأثر بالفيروسات، مثل C أو D أو E، ثم كتابة الأمر attrib -s -h *.* /s /d، ثم النقر على زر الدخول enter على 

لوحة المفاتيح. كتابة أمر (dir) والذي يُظهر محتوى مُحرّك القرص، ثم الانتباه لوجود ملفات غير عاديّة وبامتداد مختلف مثل، ملفات autorun.inf. إعادة تسميّة الملفات التي تحتوي على فيروسات من خلال الأمر (filename.extension newfilename).




  • حذف الفيروس بالبحث عن اسمه

يُمكن حذف الفيروس من خلال البحث عن اسمه، ثم حذفه باتباع الخطوات الآتية[٣]: النقر على زر ابدأ start الموجودة إلى يسار أسفل الشاشة، ثم البحث عن اسم الفيروس الذي يُعتقد أنّه موجود في الجهاز من خلال كتابته في خانة البحث عن البرامج والملفات، لنفرض أن اسمه jdbgmgr.exe. النقر على أمر بحث SEARCH NOW، ففي حال لم تظهر النتائج فإن الحاسوب يكون خاليًا من الفيروسات، وفي حال ظهرت أيقونة بشكل دب رمادي وتحمل اسم jdbgmgr.exe، فإنّ الحاسوب يحتوي على فيروس، ويجب الانتباه إلى ضرورة عدم فتحه إطلاقًا لتجنّب انتشار الفيروس. وضع مؤشر الفأرة على الفيروس لحذفه من الجهاز، ثم النقر على زر الفأرة الأيمن، وحذفه. الذهاب إلى سلة المهملات، ثم حذف الفيروس نهائيًّا منها.


  • علامات إصابة الجهاز بالفيروس

تُوجد العديد من العلامات والإشارات التي قد تظهر على شاشة الحاسوب، أو على الحاسوب نفسه والتي تدل على اختراق الجهاز بالفيروسات، ومنها ما يأتي[٤]: التغيّر المُفاجئ لسرعة جهاز الحاسوب للأسوأ على غير المُعتاد، فقد يُصبح الجهاز بطيئًا ويحتاج إلى وقت أطول لبدء التشغيل. ظهور رسالة على شاشة الجهاز عند حفظ أي ملف تُفيد بأنّه لا يُمكن إكمال عمليّة حفظ الملف، وأنّ مساحة الجهاز غير كافية، على الرغم من أن المساحة كافية. ظهور بعض الحوادث المُفاجئة أثناء مشاهدة فيديو، أو اللعب على ألعاب الكمبيوتر المختلفة، وقد تؤدي إلى تجمد وتوقّف الجهاز قليلًا، ثم ظهور شاشة زرقاء. تلقي الأصدقاء على الفيس بوك مثلًا رسائل منك، بالرغم من أنّك لم ترسلها. ظهور أيقونات لبرامج غير معروفة ومجهولة على سطح المكتب. ظهور العديد من نوافذ ورسائل الإعلانات وغيرها من الرسائل العشوائية، والتي تُعرف باسم رسائل التجسس وتهدف إلى سرقة المعلومات الشخصيّة الخاصة بالمستخدم. عدم التمكّن من فتح بعض التطبيقات، أو تنفيذ بعض الأوامر أو مواجهة صعوبة في فتح أي ملف. اختفاء بعض الملفات من الحاسوب أو ظهورها بشكل ملفات غير مفهومة أو اختصارات.



طرق لحماية جهازك من الفيروس
تُوجد بعض الطرق التي تُساعد على تقليل خطر تعرّض جهازكِ للفيروسات المختلفة، ومنها ما يأتي
 المُحافظة على تحديث نظام التشغيل الخاص بالحاسوب باستمرار. استخدام برنامج مُكافحة الفيروسات (anti-virus software) والتأكد من تحديثها باستمرار. عدم فتح المُرفقات والملفات غير الموثوقة المُرسلة عبر البريد الإلكتروني. عدم تشغيل أقراص التخزين المُتنقلة المُختلفة على جهاز الحاسوب الخاص بك، مثل الفلاشة. عدم تحميل البرامج من المواقع الإلكترونية غير الموثوقة. تحديث الجهاز باستمرار لإصلاح الأعطال المُستغلّة في إصابة الكمبيوتر بالفيروسات. عدم فتح الروابط المُرسلة من مصادر مجهولة. إنشاء نسخة احتياطية من المعلومات المتواجدة على الكمبيوتر الخاص إما عبر الإنترنت وإما بمحرك أقراص خارجي أو التخزين السحابي. استخدام كلمات مرور قويّة ومُعقّدة ومُختلفة. التحقق من تمكين جدار الحماية الموجود في جهاز الكمبيوتر.



المصادر
↑ Jean (06-12-2018), "How to Delete/Remove Virus Without Antivirus"، www.easeus.com, Retrieved 18-05-2019. Edited. ↑ Ben Stegner (03-03-2019), "How to Remove a Virus From Your Android Phone Without a Factory Reset"، www.makeuseof.com, Retrieved 18-05-2019. Edited. ^ أ ب David Price (31-01-2019), "How to remove a virus from an iPhone or iPad"، www.macworld.co.uk, Retrieved 18-05-2019. Edited. ↑ Paul Gil (18-12-2018), "What Is a Computer Virus?"، www.lifewire.com, Retrieved 18-05-2019. Edite

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة